دوري نجوم QNB

السد يبدأ مشوار الدفاع عن اللقب أمام الشمال والريان الوصيف يواجه أم صلال


الدوحة: يبدأ فريق السد حملة الدفاع عن لقبه عندما يواجه نظيره الشمال، في افتتاح منافسات بطولة ” دوري نجوم أريد” للموسم الجديد 2024/ 2025 على استاد أحمد بن علي.

ويتطلع الفريق الأكثر تتويجا في البطولة ” 17 مرة” إلى الحفاظ على مكانته التي وصل لها بعد أن حقق الثنائية الموسم الماضي بتتويجه ببطولة دوري الموسم الماضي والظفر بكأس الأمير للمرة الـ19 بتاريخه.

وأبدت جماهير السد ارتياحها بعد الأداء الجيد للفريق في المباراة الودية الأخيرة والتي شهدت فوزه على الإسماعيلي المصري.

السد الذي استعان بمدرب المنتخب القطري السابق فيليكس سانشيز خلفا للمدرب الوطني وسام رزق، تمكن من إبرام بعض الصفقات البارزة على رأسها المالي محمد كامارا القادم من موناكو الفرنسي، والإسباني رافا موخيكا والمدافع الجزائري عبد الصمد بوناصر.

كما يتطلع السد لاستمرار تألق نجمه أكرم عفيف، أفضل لاعب في كأس آسيا 2023، الذي حصل أيضا على لقب أفضل لاعب في الموسم الماضي. بالإضافة إلى ذلك، استعاد الفريق خدمات لاعبه البرازيلي جيوفاني هنريكي بعد تعافيه من الإصابة.

في المقابل، سيحاول الشمال بقيادة مدربه البرتغالي نونو ألميدا، الذي خاض تجربة سابقة مع السد، تجنب الخسارة أمام حامل اللقب، في مباراة ستشهد ظهور أول للجزائري بغداد بونجاح أمام فريقه السابق والذي عوض رحيل المهاجم ريكاردو غوميز إلى الوكرة.

وتفتتح مباريات هذه الجولة يوم غد الجمعة بمواجهة الريان وأم صلال على استاد أحمد بن علي، يأمل الريان خلالها، الفريق المتوج بلقب الدوري القطري 8 مرات، المواصلة على المنوال ذاته بعد أن تمكن من احتلال وصافة دوري الموسم الماضي بفارق نقطتين عن السد.

الريان يعرف أن منافسه أم صلال لن يكون صيدا سهلا الأمر الذي يفرض على زملاء عبد العزيز حاتم اللعب بمبدأ الحيطة والحذر.

وتخلى الريان الذي يستعد لخوض غمار المشاركة في دوري أبطال آسيا للنخبة، عن المدرب البرتغالي ليوناردو جارديم ليستعين بالمدرب السويدي بويا إسباغي.

وستشهد المباراة الظهور الرسمي الأول لمحترف الريان البلجيكي جوليان دو سارت والذي يعول عليه الفريق آمالا كبيرة في منتصف الملعب، بجانب المدافع الإسباني دافيد غارسيا القادم من أوساسونا.

كما حافظ الريان على ثنائي خط المقدمة الإسباني رودريغو مورينو والبرازيلي روجر غيديش، وكذلك ثنائي خط الوسط غابريل بيريرا وتياغو مينديز، والمدافع الدولي البرتغالي أندري أمارو.

من ناحيته، يبحث أم صلال الذي حافظ على مديره الفني الفرنسي باتريس كارتيرون عن تحقيق انطلاقة جيدة وتفادي الخسارة في مواجهة استهلال الموسم الجديد.

وينتظر أم صلال الكثير من محترفيه الجدد على رأسهم المهاجم الكرواتي أنطونيو مانسي، فضلا عن المغربيين أسامة طنان ومروان لوداني، والهولندي كينجي جويل.

كما يلتقي غدا الخور مع الغرافة على استاد البيت في لقاء سينتظره جمهور الغرافة بحثا عن انتصار افتتاحي في بداية المشوار يعزز من معنويات الفريق الباحث عن اللقب بعد أن اقترب منه في الموسم الماضي.

QNA Images

وستكون أنظار البرتغالي بيدرو مارتينيز “أفضل مدرب في الموسم الماضي” موجهة نحو تحقيق العلامة الكاملة غدا قبيل خوضه التحدي القاري، حيث يستضيف فريق شباب الأهلي الإماراتي يوم 13 أغسطس الجاري، على استاد البيت من أجل خوض دور المجموعات بدوري أبطال آسيا للنخبة.

وتمكن الغرافة المتوج باللقب 7 مرات من قبل من كسب التعاقد مع مهاجم ريال مدريد الإسباني خوسيلو الفائز بلقب “يورو 2024 ” ودوري أبطال أوروبا 2024 ، بجانب ضم الدولي الروماني كومان، واحتفظ بنجمه الجزائري ياسين براهيمي.

من جانبه، يأمل الخور العائد إلى الأضواء تحت قيادة مدربه الوطني عبدالله مبارك أن يدون ظهور مختلف والاستفادة من درس الهبوط للدرجة الثانية.

واستطاع الخور ضم المهاجم العراقي أيمن حسين من القوة الجوية، والإيفواري يوهان بولي الذي خاض عدة تجارب بالدوري القطري من قبل مع الريان والغرافة وقطر.

وتستكمل مواجهات الجولة الافتتاحية من ” دوري نجوم أريد”، بمواجهة نادي قطر والدحيل على استاد خليفة الدولي.

ويسعى الدحيل المتوج باللقب 8 مرات من قبل، لتصحيح مساره بعد موسم خال من البطولات أنهى فيه الدوري في المركز السادس.

وقد عزز الدحيل صفوفه بضم الإسباني لويس ألبرتو من لاتسيو الإيطالي ولاعب المنتخب القطري همام الأمين من الغرافة، فيما رحل لاعب الوسط البرازيلي فليبي كوتينيو إلى فاسكو دي غاما.

ويهدف الدحيل تحت قيادة مدربه الفرنسي كريستوف غالتييه إلى استعادة بريقه ومصالحة جماهيره في الموسم الجديد ليظل ضمن أبرز المرشحين للقب.

من جهة أخرى، يعرف نادي قطر الذي حصل على المركز الثامن في دوري الموسم الماضي وجاء وصيفا لبطولة كأس الأمير، أن مهمته ستكون صعبة للغاية هذا الموسم تحت قيادة مدربه الوطني يوسف النوبي.

وتمكن الفريق من تعزيز صفوفه بضم لاعب الوسط البرازيلي كارلوس فينيسيوس “كارلينيوس”، وجدد تعاقده مع الإسباني خافي مارتينيز المدافع السابق لبايرن ميونيخ الألماني، مع الاستمرار في الاعتماد على المغربي بدر بانون والكونغولي بين مالانغو.

وتختتم مباريات هذه الجولة، يوم الأحد المقبل، بمواجهة تجمع العربي الذي احتل المركز الخامس في الموسم الماضي، مع الشحانية الوافد الجديد على استاد جاسم بن حمد.

وحافظ العربي الذي يقوده المدرب الوطني يونس علي للموسم الثالث تواليا على أبرز لاعبيه منهم، الهداف السوري الدولي عمر السومة، والدولي التونسي يوسف المساكني، والمدافع الإسباني وسيم قداري.

كما استعان العربي المتوج بلقب الدوري 7 مرات من قبل، بكل من لويز مارتن قادما من الدحيل، وضم الحارس محمد سعيد، كما جدد تعاقده مع اللاعبين عبدالله المريسي، وأحمد معين، ويوسف مفتاح، وهلال محمد، وعبدالله السليطي.

بدوره، يواجه الشحانية تحديا جديدا بعد عودته للأضواء وذلك بعد فوزه في المباراة الفاصلة الموسم الماضي على حساب المرخية.

وحافظ الشحانية على مدربه الإسباني ألفارو ميخيا وتمكن من ضم لاعبين جدد من بينهم ناصر الأحرق قادما من الغرافة، والمهاجم الهولندي بيلي فان امرسفورت قادما من نادي هيرنفين الهولندي، كما ضم مواطنه المدافع سفين فان بيك، وجدد تعاقده مع السيراليوني الحسن كوروما، والبلجيكي فرانسيسكو انتونوشي، والمدافع الإسباني مارك مونيسيا.

ويستضيف استاد الجنوب المواجهة الختامية للجولة بين الوكرة والأهلي، وسط حرص كبير من بطل كأس قطر 2024 على تحقيق انطلاقة قوية على غرار مواسمه الأخيرة.

وعزز الوكرة الذي سيقوده المدير الفني الجديد الإسباني ميغيل أنخيل صفوفه بكل من عبدالكريم حسن ” أفضل لاعب في آسيا 2018 ” قادما من بيرسبوليس الإيراني، إلى جانب التعاقد مع ريكاردو جوميز قادما من الشمال، والمدافع الدنماركي الكسندر شولز، والتونسي عيسي العيدوني، ورحل عن صفوفه المهاجم الجزائري محمد بن يطو، والمدافع الأسترالي ترينت ساينسبيري.

من ناحيته، يتطلع الأهلي الذي أسند مهمة الإدارة الفنية للمدرب الكرواتي إيغور بيسكان لتحقيق مركز أفضل من الموسم الماضي الذي حل فيه عاشرا .

واستطاع الأهلي ضم المهاجم الإسباني إيريك إكسبوسيتو والمدافع الكرواتي ماتي ميتروفيتش، فضلا عن استمرار النجم الألماني يوليان دراكسلر والتونسي نعيم السليتي والإيفواري إدريسا دومبيا، فيما رحل عن الفريق الدولي الأردني يزن النعيمات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى