أخباركرة القدم

لوبيز يعلن قائمة منتخب قطر لمباراتي قيرغيزيا وإيران في تصفيات مونديال 2026

 

QNA Images

الدوحة: أعلن الإسباني بارتولومي ماركيز لوبيز مدرب المنتخب القطري لكرة القدم، اليوم، عن قائمة اللاعبين الذين تم اختيارهم لخوض مواجهتي قيرغيزيا وإيران المقررتين في العاشر والخامس عشر من أكتوبر الجاري في الدوحة وطهران، ضمن المجموعة الأولى من الدور الثالث والحاسم المؤهل لنهائيات كأس العالم 2026 التي تستضيفها الولايات المتحدة وكندا والمكسيك.

وشهدت القائمة انضمام عدد من اللاعبين الجدد وعودة البعض الآخر بعد غيابهم عن مواجهتي الإمارات وكوريا الشمالية في الجولتين الأولى والثانية بداعي الإصابة.

واستدعى الإسباني لوبيز حارس مرمى الأهلي مروان شريف ونايف الحضرمي لاعب الشحانية، بجانب عودة مهاجم الغرافة أحمد الجانحي وبوعلام خوخي مدافع السد والمهدي علي مدافع الوكرة.

وشهدت قائمة المنتخب الفائز بكأس آسيا 2023 عودة عبدالكريم حسن لاعب الوكرة لصفوف المنتخب بعد غياب، بينما خلت من اسم لاعب وسط الدحيل كريم بوضياف وزميله همام الأمين ومحمد البكري حارس الوكرة، ومدافع السد بيدرو ميغيل.

وحافظ المدرب لوبيز على بعض العناصر الشابة على غرار إبراهيم الحسن لاعب كالهورا الإسباني وعبدالله اليزيدي لاعب السد ومحمد عياش لاعب الدحيل.

وسيخوض المنتخب القطري حصصه التدريبية على ملاعب أكاديمية التفوق الرياضي أسباير، وذلك تأهبا للمواجهة أمام نظيره القيرغيزي التي يستضيفها استاد الثمامة المونديالي يوم 10 أكتوبر الجاري.

واستدعى المدرب قائمة من 27 لاعبا ضمت أربعة لاعبين في حراسة المرمى، هم مروان شريف (الأهلي) وسعد الشيب (السد) ومشعل برشم (السد) وصلاح زكريا (الدحيل).

كما ضمت القائمة كلا من عبد العزيز حاتم (الريان)، وبسام الراوي والمعز علي وإسماعيل محمد ومحمد عياش وإدميلسون جونيور وسلطان البريك (الدحيل)، وابراهيم الحسن (كالهورا الإسباني)، وعبد الرحمن فهمي (الأهلي)، ولوكاس مينديز والمهدي علي وعبد الكريم حسن (الوكرة)، وأكرم عفيف وعبدالله اليزيدي ويوسف عبدالرزاق وطارق سلمان وبوعلام خوخي ومحمد وعد (السد)، وأحمد فتحي وجاسم جابر وأحمد علاء (العربي)، وأحمد الجانحي (الغرافة)، ونايف الحضرمي (الشحانية).

وكان المنتخب القطري الفائز بكأس آسيا 2023 قد استهل المرحلة الثالثة بخسارته أمام ضيفه الإماراتي بهدف لثلاثة بالدوحة قبل تعادله أمام مضيفه الكوري الشمالي في لاوس بهدفين لكل منهما ليحصل على نقطة واحدة في الجولتين الأولى والثانية.

ويأتي المنتخب القطري في المركز الخامس في المجموعة الأولى برصيد نقطة واحدة بفارق الأهداف عن كوريا الشمالية، بينما يتصدر المنتخب الأوزبكي الترتيب برصيد ست نقاط متقدما بفارق الأهداف عن المنتخب الإيراني الذي يملك الرصيد نفسه.

ويحل المنتخب الإماراتي ثالثا برصيد ثلاث نقاط فيما بقي رصيد المنتخب القيرغيزي خاليا من النقاط وحل في المركز السادس والأخير.

ويبحث بطل آسيا عن تجاوز ضيفه القيرغيزي ودخول دائرة المنافسة قبل أن يتوجه بعدها للعاصمة الإيرانية طهران لمواجهة نظيره الإيراني يوم 15 من الشهر نفسه، ليستضيف بعدها المنتخب الأوزبكي بالدوحة يوم 14 نوفمبر المقبل في ختام جولة الذهاب.

ويبدأ الأدعم جولة الإياب بمواجهة مضيفه الإماراتي يوم 19 نوفمبر المقبل، قبل أن يستضيف نظيره الكوري الشمالي يوم 20 مارس 2025، ثم يواجه نظيره القيرغيزي يوم 25 من الشهر نفسه، ويعود لاستضافة المنتخب الإيراني يوم 5 يونيو 2025، ويختتم المرحلة الثالثة بلقاء المنتخب الأوزبكي في طشقند يوم 10 من الشهر نفسه.

ويتأهل أول منتخبين في كل مجموعة من المجموعات الثلاث مباشرة إلى كأس العالم 2026 لتحجز ستة من المقاعد الثمانية المباشرة المتاحة للاتحاد الآسيوي لكرة القدم، في حين ينتقل المنتخبان الحاصلان على المركزين الثالث والرابع (ستة منتخبات) لخوض الملحق الآسيوي، والذي تقام مبارياته بنظام الدوري من جولة واحدة، وبحيث يتأهل صاحب المركز الأول في كل مجموعة إلى كأس العالم.

في المقابل ينتقل المنتخبان الحاصلان على المركز الثاني في الملحق الآسيوي لخوض مواجهة من مباراتي ذهاب وإياب، لتحديد الفريق المتأهل إلى الملحق العالمي.

مقالات ذات صلة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *

زر الذهاب إلى الأعلى