أولمبياد باريس

فرنسا وإسبانيا.. مواجهة الصراع على الذهب الأولمبي والظفر باللقب الثاني

باريس: تتجه الأنظار غدا الجمعة على استاد “بارك دي برانس” في العاصمة الفرنسية، حيث ستقام المباراة النهائية لمسابقة كرة القدم بدورة الألعاب الأولمبية بين المنتخب الفرنسي المضيف ونظيره الإسباني.

وقدم المنتخب الفرنسي صاحب الأرض والساعي للظفر بالميدالية الذهبية الثانية في تاريخه، مشوارا مثاليا للوصول إلى النهائي، فقد تصدر المجموعة الأولى بالعلامة الكاملة برصيد 9 نقاط بعد تغلبه على منتخبات الولايات المتحدة وغينيا ونيوزيلندا.

كما حافظ المنتخب الفرنسي على سجله خاليا من الخسارة بعد أن تمكن من إقصاء المنتخب الأرجنتيني الفائز بذهبية المسابقة مرتين من قبل، بهدف نظيف في ربع النهائي، وفي نصف النهائي، تجاوز المنتخب المصري بثلاثة أهداف لهدف بعد اللجوء لشوطين إضافيين عقب التعادل بهدف لكل منهما في الوقت الأصلي.

ويعتمد المنتخب الفرنسي على تألق نجومه على رأسهم قائد المنتخب ألكسندر لاكازيت نجم فريق ليون، وكذلك مدافع فرايبورغ الألماني كيليان سيلدييليا، وميكائيل أوليسيه المنضم حديثا إلى بايرن ميونيخ.

وبعد 40 عاما على إحرازهم اللقب الأول والوحيد بالفوز على البرازيل بهدفين نظيفين في نسخة لوس أنجلوس عام 1984، ويمني المدير الفني للمنتخب الفرنسي ونجمه السابق تيري هنري النفس بقيادة منتخب بلاده للذهب الأولمبي.

في المقابل، يبحث المنتخب الإسباني عن تفادي ما حدث في النسخة الماضية قبل ثلاثة أعوام في طوكيو، عندما أضاع فرصة الفوز بالذهبية عقب خسارته في النهائي أمام البرازيل بهدف لاثنين بعد التمديد.

ويهدف المنتخب الإسباني هذه المرة إلى إكمال السيطرة الإسبانية على مشهد الكرة الأوروبية بعد الفوز بلقب “يورو 2024” في برلين، وكذلك تتويج منتخب تحت 19 عاما بلقب بطولة أوروبا قبل نحو أسبوعين.

وتأهل المنتخب الإسباني لهذا الدور بعد أن حل ثانيا في المجموعة الثالثة برصيد 6 نقاط حيث فاز على الدومنيكان وأوزبكستان والخسارة من مصر ثم الفوز على اليابان بثلاثية نظيفة في ربع نهائي البطولة،قبل تجاوزه للمنتخب المغربي بهدفين لواحد في نصف النهائي.

يمتلك المنتخب الإسباني، الذي فاز باللقب الأولمبي مرة واحدة في النسخة التي جرت على أرضه في برشلونة عام 1992، العديد من اللاعبين المميزين يأتي على رأسهم مدافع برشلونة إريك جارسيا، وزميله في الفريق فيرمين لوبيز، ومدافع مانشستر سيتي سيرجيو غوميز، ولاعب أتلتيكو مدريد سامو أومورديون.

وتواجه المنتخبان في مناسبة واحدة خلال نسخة أتلانتا 1996 حيث سيطر التعادل بهدف لكل منهما على نتيجة المواجهة ضمن الدور الأول، فيما كانت آخر مواجهة جمعتهما على صعيد المنتخبات الأولمبية في دورة ألعاب البحر الأبيض المتوسط نسخة بيسكارا 2009، حين تفوق المنتخب الإسباني بهدفين لواحد في الدور نصف النهائي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى